خلاصة الاستثمار في الأزمة


خلاصة الاستثمار في الأزمة




التباكي على ما حلّ بنا من ظروف لا ينبغي أن يكون دأب المؤمن، الذي يؤمن بقضاء الله وقدره، بل التأمل في جوانب خيرية الأزمة، وفتحِها لبعض النوافذ الطيّبة التي كانت مغلقةً سابقًا هو النهج الأقوم.

ومن أبرز ما نتج عن الأزمة: تذكير الإنسان بمخلوقيّته وعجزه؛ بعد أن طغى وظنّ أنه إله.([1]) فالإنسان مهما بلغ من التطور والاكتشاف، فإنه لا يمكن أن يستغني عن ربه ولا أن يقوم وحده بشؤون حياته. وفي انتشار وباء كورونا يظهر بجلاء معنى الفقر في قوله تعالى: {يا أيُّها الناسُ أنتم الفقراءُ إلى اللهِ واللهُ هُوَ الغنيُّ الحميد} [فاطر:15]([2]) .

ومع استشعار قلة الحيلة والفقر؛ فإن نفس المؤمن تؤوب إلى القوي الغني؛ الذي تصمد إليه المخلوقات جميعًا.. فالواجب على الإنسان المؤمن في شأنه عامة -وفي ظل هذه الأزمة خاصة- أن يتعلق بالله وأن يتوكل عليه، ولا يتعلق بأوهامٍ وأكاذيب لا حقيقة لها فيقع في التشاؤم المنهي عنه. قال بعض السلف: "مَن سرّه أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله".

ومع اشتغال قلب المؤمن بـ(التوكل على الله) واشتغال جوارحه بـ(الأخذ بجميع الأسباب) فإن المؤمن كذلك مباركٌ؛ يتعدّى نفعه وأثره إلى غيره، ولسانُ حاله (كلنا مسؤول).. وفي ظل الحجر المنزلي؛ والتئام شمل الأجساد.. يشعر المؤمن برغبة ملحّةٍ في السؤال: كيف نستثمر هذه الأزمة؟

وفيما يلي ملخص لأبرز الأفكار التي قدّمها د. مشعل الفلاحي([3]) إجابة على السؤال:

1/ العودة إلى الله وإصلاح ما بيننا وبينه: وهي (القضية الأم)؛ فالعناية ببناء نفوسنا إيمانيًا هو أعظم استثمار في مثل هذه الأزمة، ولو لم يكن في هذه الأزمة إلا هذه العودة؛ لكفى بها على مستوى الأفراد. كل إنسان بصير بحاله، فيُسائل نفسه: ما التقصير الذي أقوم به؟ ما الذي أخشى أن أُسأل عنه؟

2/ استثمار الأوقات: فكل مَن صنعوا إنجازًا كان للوقت في حياتهم قيمة عظيمة. وقد جاءت نصوص الكتاب والسنة دالّةً على أهمية استغلال الأوقات ومسؤولية الإنسان عنها. ومن أفضل وسائل استغلال الوقت: الانخراط في (مشروع عمر) يملأ أوقات المرء؛ ويحقق من خلاله أهدافه المسجّلة. ([4])

3/ العودة إلى بيوتنا وأُسرنا: إذ الفرصة سانحة لحل مشكلة قلة اجتماع أفراد الأسرة ببعضهم. وجزءٌ كبيرٌ من مشكلات البيوت هو في تقصير رُعاتِها في أمرين -حلُهما جزء من العلاج بإذن الله-: فالأول هو إصلاح علاقة الفرد -المبادر بالعلاج- مع الله، وسؤاله أن يرضى عنه؛ فإذا رضي عنه أرضى عنه الناس. والثاني هو بإشاعة مشاعر الحب على أهل الدار من زوجة وذرية، وعدم البخل بالتصريح بهذه المشاعر.

4/ تقديم رسالة: فهناك الكثير ممن ينتظرون (العطاء المعنوي) الذي تتفاوت فيه مواهبنا، فكلٌ يجود على دائرة تأثيره والمحيطين به؛ فيملأهم قولًا خيّرًا وعملًا طيّبًا.

5/ فرصة لاعتياد القراءة: وهي الفعل المشترك بين المبدعين والمؤثرين ذوي الإنجاز، ويمكن أن يبدأ الاعتياد بقراءة لربع ساعةٍ في اليوم، أي تتم قراءة 10 صفحات في اليوم تقريبًا، أي 70 صفحة في الأسبوع، بمعدل 280 صفحة في الشهر.. ليس المقصود هو الكم والاستكثار؛ بل المقصود أن اعتياد القراءة يبدأ بربع ساعة ثم تتحقق -للمُوفق- في النهاية نتائج مذهلة! على أن يعلم المرء أن كل كتابٍ يقرؤه يؤثر فيه؛ فيحرص على انتقاء الأفضل ليتحسّن نحو الأفضل. ([5])

6/ أولى مَن يُخاطب بهذا الاستثمار.. المرأة المسؤولة في كل بيت: (المرأة المدهشة) ([6]) في بيتها، أو التي تقوم على شأنٍ من شؤون أمتها، التي تستثمر ما ينفعها وتبثه في دائرة تأثيرها ومحيطها. المرأة التي تتجاوز كل مشكلات واقعها إلى قضايا مهمة؛ فهذا يعني أن لديها من المفاهيم والتصورات ما يدفعها للعمل لذلك. فالمرأة المسؤولة في كل بيت لديها من فرص الاستثمار في هذه الأزمة الكثير! وبيديها تستطيع القيام بكل ما سبق، بل وأن تعين مَن حولها على هذه الاستثمارات. فلتتذكر معاشر النساء أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- وكم أثّرت في الأمة، وبلغ مُسندها (2210) حديثًا، حتى قال الذهبي -رحمه الله-: "ولا أعلم في أمة محمدٍ صلى الله عليه وسلم من النساء، بل ولا في النساءِ مطلقًا امرأةً أعلمَ منها"([7]).

مربع نص: الخميس 9/8/1441هـ
يوم صدور قرار الحجر الكامل على مكة والمدينة
         أيها المؤمن.. تتفاوت المقترحات والمبادرات، وتختلف المجالات والطاقات.. فدعني وإياك لا نتشتت أكثر من تشتتنا المعتاد؛ وليُركز كلٌ منا على مكان؛ ولنرجو من مواقعنا جميعًا أن نكون من المستثنين الذين ذكرهم الله سبحانه في قوله تعالى: {والعَصرِ، إنَّ الإنسانَ لَفي خُسْرٍ، إلا الذينَ آمنوا وعملوا الصالحاتِ وتواصَوا بالحقِّ وتواصَوا بالصَّبر}.


نشـرتـه مهذّبًـا: جـمانة ثـروت كتبـي
يــوم الخميـــس 9 شـعـبــان 1441هـ
يوم صدر قرار منع التجوال الكامل في مكة والمدينة





([1]) كتاب مقترح للقراءة: الإنسانوية المستحيلة، د. إبراهيم الرماح.
([2]) قناة د/ سلطان العميري – على التليغرام.
([3]) قدّمها د. مشعل الفلاحي عبر الانترنت بعنوان: (الاستثمار في الأزمات – لماذا وكيف؟) بتاريخ 5/8/1441هـ. مع التصرف في الصياغة والحذف والإضافة بحسب ما أراه.
([4]) كتاب مقترح للقراءة: مشروع العمر، د. مشعل الفلاحي. ويوصي المؤلف بالطبعة الزرقاء الجديدة.
([5]) كتاب مقترح للقراءة: القراءة المثمرة، أ. د. عبدالكريم بكار.
([6]) وصف الدكتور، واللقاء كان موجهًا للنساء، لكني جعلتُ الصياغة عامة، ثم أفردتُ التوجيه للنساء كاستثمار أخير يشمل جميع ما سبقه.
([7]) نموذج من أصحاب المشاريع.. راجع كتاب: مشروع العمر، ص58. ط2.

تعليقات